أعلانات

ألمانيا تطبق قواعد جديدة على تأشيرة الطلاب الدوليين وهذه التفاصيل..

طبقت ألمانيا، مع بداية الشهر الحالي، الجزء الثاني من قانون العمال المهرة الجديد، والذي دخل الجزء الأول منه حيز التنفيذ في نوفمبر 2023.

وأرسى الجزء الثاني من القانون قواعد جديدة متعلقة بتأشيرات الطلاب الدوليين في ظل نقص العمالة في البلاد.

ونشرح لك في هذه المقالة أهم ما يجب أن يعرفه الطلاب الدوليين عن القواعد الجديدة:

توفر القواعد الجديدة إمكانية الجمع بين العمل والدراسة في كل مرحلة من مراحل التعليم العالي في ألمانيا، ويمكنك أن تقوم بذلك حتى قبل أن تحصل على القبول الدراسي.

يسمح، القانون الجديد، للطلاب الحاصلين على تأشيرة الدراسة”  Visum zur Studienbewerbung” ،من خارج الاتحاد الأوروبي، القدوم إلى ألمانيا لمدة تصل إلى تسعة أشهر أثناء تقديم طلب الالتحاق بالجامعة.

وفي هذه الأثناء، بإمكان الطلاب إكمال دورات اللغة الإنجليزية أو الألمانية التي يرغبون فيها، والتعرف على البلد.

أما بالنسبة لطلاب الدول الثالثة، فوفقاً للقانون الجديد، يمكنهم خلال التسعة أشهر العمل لمدة تصل إلى 20 ساعة أسبوعياً بهدف تمويل إقامتهم، الأمر الذي كان غير متاحاً في السابق.

ماذا عن المتقدمين للتدريب المهني؟

بشكل مماثل، يمكن لمواطني الدول الثالثة الباحثين عن فرصة للتدريب المهني في ألمانيا العمل في البلاد أيضاً لكن لساعات جزئية، كما يُشترط أن يكون عمر المتقدم أقل من 35 عاماً، وأن يتمتع بمهارات اللغة الألمانية من المستوى B1.

وبعد حصولهم على مكان في التدريب المهني، يسمح لهم في العمل لمدة 20 ساعة أسبوعياً إلى جانب التدريب.

ساعات عمل الطلاب الدوليين

سمح القانون الجديد للطلاب الدوليين بالعمل لساعات أكثر، حيث نص على زيادة عدد أيام عملهم من 120 إلى 140 يوم، أي ما يعادل أكثر من 20 ساعة اسبوعياً، مع إمكانية توزيع العمل على مدار 280 يوم عمل نصفي لكل سنة تقويمية.

تغيير مجالات عمل خريجي الجامعات

لم يغير القانون الجديد من إمكانية بقاء خريجي الجامعات الألمانية في البلاد لمدة تصل إلى 18 شهراً بعد التخرج بغرض البحث عن عمل، كما لم يغير من إمكانية تقدمهم بطلب الحصول على الإقامة الدائمة وذلك بعد إنقضاء فترة عامين على عملهم في البلاد.

في المقابل، اشترط على خريجي الجامعة، الذين يقومون بتغيير اتجاههم المهني بعد التخرج، تغيير التأشيرة إلى البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي أو إلى تأشيرة العمال المهرة الألمانية.

بالتالي، يمكن لأي شخص حاصل على شهادة جامعية أو مؤهل مهني معترف به من قبل البلد المعني، قبل القدوم إلى ألمانيا، ويملك إثبات خبرة في المجال لمدة عامين أن يعمل في نفس المجال في ألمانيا.

على سبيل المثال، إذا عملت كمصفف شعر في الأرجنتين لمدة عامين قبل دراستك، وجئت لدراسة الفلسفة في ألمانيا ولكنك أدركت أنك تريد العمل في تصفيف الشعر بعد دراستك، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي أو تأشيرة العمال المهرة الألمانية والبقاء في ألمانيا للعمل كمصفف شعر، بدلاً من القيام بعمل يتعلق بالفلسفة للحصول على الإقامة الدائمة في البلاد.

 

شاهد أيضاً

الشرطة تستبعد فرضية الحريق المتعمد لمقرّ اللاجئين في تيغيل

استبعدت رئيسة الشرطة الاتحادية، باربرا سلويك، أن يكون الحريق الذي اندلع في مقّر اللاجئين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Recent Comments