أعلانات

قواعد العمل عن بُعد في ألمانيا

يتجه العديد من الأشخاص في ظل الظروف الراهنة،  نحو ترتيبات العمل عن بُعد التي تمكّنهم من العمل من أي مكان في العالم، فإذا كنت تنتمي إلى فئة البدو الرقميين وتفكّر في السفر إلى ألمانيا أو الاستقرار فيها، فهنا ما يجب عليك معرفته.

بعد انتهاء جائحة كوفيد، أصبح العمل عن بُعد هو الطبيعة الجديدة للعمل، حيث يتجاوز الكثيرون البيئة المكتبية التقليدية ليعتمدوا على الترتيبات المرنة التي تتيح لهم العمل من المنزل أو من مساحات عمل مشتركة.

هل تعد ألمانيا مكانًا جيدًا للبدو الرقميين؟

كشفت تارا بورغيس، المسافرة بدوام كامل والتي كتبت عن تجربتها كبدو رقمي في ألمانيا عن وجود العديد من الأسباب التي تجعل ألمانيا مقصدًا مثيرًا للبدو الرقميين.

تتميز البلاد بوسائل النقل العام الممتازة، وتتوفر العديد من المدن المثيرة للاهتمام للاختيار من بينها، وتعتبر تكلفة المعيشة أرخص مما يُعتقد في واحدة من أكبر القوى الاقتصادية في أوروبا.

بالرغم من أن الإنترنت لا يزال يعاني من بعض التحديات، يمكنك بشكل عام العثور على مقاهي ومساحات عمل مشتركة توفر اتصالات موثوقة تمامًا تمكنك من ممارسة معظم أنواع العمل عن بُعد، وفي المدن الصديقة للمهاجرين مثل برلين، يتحدث غالبية الناس اللغة الإنجليزية بشكل جيد جدًا.

عمل

هل أحتاج إلى تأشيرة؟

تعتمد هذه النقطة على مدة إقامتك المخطط لها وعلى حالة الإقامة التي تحملها في ألمانيا، فإذا كنت محظوظًا بما يكفي للحصول على جنسية دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي مثل فرنسا أو البرتغال، فستحصل تلقائيًا على الحق في العيش والعمل في ألمانيا دون الحاجة إلى طلب تصريح إقامة.

ومع ذلك، عليك مراعاة أن تسجيل عنوانك في ألمانيا إلزامي إذا كنت تخطط للبقاء لأكثر من ثلاثة أشهر – ويُعتبر هذا التسجيل شرطًا أساسيًا أيضًا لإنشاء حساب بنكي ألماني.

بالنسبة للأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي، تصبح الأمور أكثر تعقيدًا ، إذ لدى العديد من الدول مثل أستراليا وكندا واليابان – والآن المملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي –  اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي تسمح لمواطنيها بالإقامة في منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا دون الحاجة إلى تأشيرة، وهذه الفترة قد تكون كافية بالنسبة للبدو الرقميين الذين يتنقلون بانتظام بين المواقع.

أما بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في البقاء في ألمانيا لفترة قصيرة، فإن تأشيرة شنغن السياحية أو تأشيرة الأعمال ستسمح لهم بالبقاء لمدة تصل إلى 90 يومًا أيضًا، ومع ذلك، لا تسمح أيًا من هذه الخيارات بممارسة العمل أثناء الإقامة.

بالطبع، يصعب بشكل كبير مراقبة ما إذا كان شخص ما يعمل أثناء تواجده في البلاد، لذلك يفضل الكثير من البدو الرقميين البقاء تحت الرادار، ومع ذلك، إذا كنت ترغب في الامتثال للقوانين، فقد تكون التأشيرة الصحيحة هي الخيار الأفضل.

هل توفر ألمانيا تأشيرة “البدو الرقمي”؟

من أجل مواكبة تطورات عالم العمل، قامت بعض البلدان – مثل إستونيا وإسبانيا – بتقديم تأشيرات خاصة تستهدف البدو الرقميين، وتم تصميم هذه التأشيرات لتسهيل إقامة العملاء الأجانب وعملهم في البلاد، وذلك بالتنقل بين مواقع عملهم.

من المؤسف أن ألمانيا لم تقم بتصميم نظام هجرة يتوافق مع هذا الجيل الجديد من العمال بشكل كامل، في الوقت الحالي، لا توجد تأشيرة محددة للعمل عن بعد متاحة لهذا النوع من العمال – على الرغم من عدم وجود خيارات متاحة.

العمل عن بعد

ما هي أنواع التأشيرات الأخرى المتاحة للبدو الرقميين؟

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في العمل لحسابهم الخاص ويخططون للبقاء في ألمانيا لفترة طويلة، تأشيرة العمل الحر هي الخيار الأكثر وضوحًا.

تستهدف هذه التأشيرة الأشخاص الذين يعملون عن بعد لعدة عملاء مختلفين، ولكنهم لا يملكون بالضرورة شركاتهم الخاصة. يتمثل النموذج النمطي لهذه الفئة في مصممي الجرافيك والمبرمجين والكتاب المستقلين الذين يعملون في مقاهي ومساحات عمل مشتركة، لكن بشكل عام، يمكن لأي شخص أن يعمل بشكل مستقل في أي مجال تقريبًا.

توجد أيضًا في برلين تأشيرة خاصة تُعرف باسم تأشيرة الفنان، والتي تستهدف الموسيقيين والفنانين والكتاب المستقلين بشكل خاص، وتصدر بسرعة أكبر من تأشيرة العمل الحر العادية.

للحصول على تأشيرة عمل حر أو فنان في ألمانيا، يجب عليك إثبات قدرتك على توفير دخل لنفسك والمساهمة في الاقتصاد المحلي. يتضمن ذلك الحصول على تأكيد من عملاء محتملين أو حاليين يثبتون استخدام خدماتك في المستقبل، بالإضافة إلى إثبات وجود مدخرات كافية في حالة فشل عملك. ويتطلب الأمر أيضًا إثبات وجود اهتمام محلي بعملك.

ما الذي على البدو الرقميين مراعاته في ألمانيا؟

إذا كان مقر إقامتك في ألمانيا وكنت تعمل هناك، فمن المتوقع أن تعلن عن دخلك وتدفع الضرائب محليًا، حتى لو كان العملاء في خارج البلاد. من المهم أيضًا الحصول على تأمين صحي أثناء العمل والإقامة في ألمانيا.

إذا كنت غير متأكد من كيفية التعامل مع هذه القضايا، يمكن أن يكون من الجيد التحدث مع مستشار ضرائب للحصول على المشورة اللازمة.

 

شاهد أيضاً

كيف ستتأثر ألمانيا بعطلة عيد الفصح؟

تبدأ عطلة عيد الفصح في ألمانيا يوم الجمعة القادم،وسواء كنت تعيش في ألمانيا أو تزورها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Recent Comments