أعلانات

ما الذي حلَّ بقانون الجنسية الألمانية الجديد؟ ومتى سيدخل حيز التنفيذ؟

ينتظر العديد من الأجانب المقيمين في ألمانيا بفارغ الصبر قانون إصلاح الجنسية الذي يتيح لهم الحصول على الجنسية المزدوجة، لكن إلى أين وصل القانون الجديد؟

أقر البوندستاغ والبوندسرات، قانون الجنسية الألمانية الجديد، قبل أكثر من شهر، حيث يتيح القانون للأجانب إمكانية الحصول على الجنسية المزدوجة، كما يقلل مدة الإقامة اللازمة في ألمانيا للحصول على الجنسية من ثماني سنوات إلى خمس سنوات.

وبالرغم من موافقة البوندستاغ على القانون في 19 يناير/كانون الثاني، ومن ثم البوندسرات في 2 فبراير/شباط، إلا أن القانون مازال يحتاج لتوقيع الرئيس الألماني.

لسوء الحظ، لم يتم تقديم مسودة التشريع النهائية إلى الرئيس الألماني حتى الآن، مما يعني أن القانون لم يُقدم بعد للمراجعة الدستورية.

ويرجع ذلك إلى أن المكتب الفيدرالي يقوم حالياً بمراجعة الدستور للتأكد من توافق القوانين مع القانون الأساسي الألماني.

وفقاً لهاكان دمير، مقرر الحزب الديمقراطي الاشتراكي، فإن النسخة النهائية للقانون قد اكتملت، ومن المتوقع توقيعها من قبل الرئيس وأعضاء الحكومة الفيدرالية قريباً.

وبمجرد وصول القانون إلى مكتب الرئيس الألماني، سيخضع مشروع القانون لمراجعة دستورية شكلية قبل التوقيع النهائي. بعد ذلك بالإمكان البدء في تنفيذ القواعد الجديدة، التي تتضمن فترة تحضير تستغرق 3 اشهر.

ويمكن أن يؤثر هذا الانتظار على خطط الأشخاص الذين يفكرون في التقدم للحصول على الجنسية، فالأجانب الذين أقاموا في ألمانيا لمدة تفوق الخمس سنوات، ولكنها أقل من ثماني سنوات، ليس لديهم خيار سوى الانتظار حتى تدخل القواعد الجديدة حيز التنفيذ.

أما الأجانب المقيمين في البلاد منذ أكثر من 8 سنوات في البلاد، فعليهم أن يفكروا بموعد تقديم طلب الجنسية، مع توقع ازدياد نسبة الراغبين في الحصول عليها، طبعاً بعد أن يدخل القانون الجديد حيز التنفيذ.

شاهد أيضاً

الشرطة تستبعد فرضية الحريق المتعمد لمقرّ اللاجئين في تيغيل

استبعدت رئيسة الشرطة الاتحادية، باربرا سلويك، أن يكون الحريق الذي اندلع في مقّر اللاجئين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Recent Comments