أعلانات

هل بإمكانك الاحتفاظ بمعاشك التقاعدي الألماني عند انتقالك إلى الخارج!

إذا كنت قد عملت في ألمانيا لبعض الوقت، فمن المحتمل أنك قد ساهمت بمبلغ معين في صندوق تقاعدك ، إلا أن إمكانية الاحتفاظ بمعاش التقاعد عندما تنوي التوجه إلى خارج البلاد، يعتمد على عدة عوامل.

في العادة، يتعين على الموظفين بدوام كامل في ألمانيا تقديم مساهمات تقاعدية تصل إلى حوالي خمس دخلهم إلى صندوق التقاعد، وتهدف هذه المساهمات إلى دعمك في مرحلة التقاعد، وإذا كنت تخطط للتقاعد داخل ألمانيا، فمن المرجح أن تتمكن من الاستفادة منها. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يغادرون ألمانيا قبل التقاعد، قد يكون استرداد المساهمات أمرًا معقدًا نسبيًا.

يتم دمج المعاشات التقاعدية بين دول الاتحاد الأوروبي، تلقائياً، مما يجعل عملية نقلها أسهل بكثير، إذ يُسمح للعمال الذين ينتقلون من ألمانيا إلى دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي بجمع مساهماتهم في معاشات التقاعد الألمانية مع تلك التي يتلقونها في الدولة الجديدة، وفقًا للقوانين الأوروبية.

تقاعد

تطبق هذه القواعد أيضًا على العمال القادمين من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى إلى ألمانيا،  وتشمل هذه القواعد أيضًا النرويج وأيسلندا وليختنشتاين وسويسرا.

على الرغم من ذلك، تصبح الأمور أكثر تعقيدًا بالنسبة للمواطنين الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي، حيث تتطلب القواعد معايير محددة، فعلى سبيل المثال، بعض الدول تمتلك اتفاقيات مع ألمانيا تسمح بتحصيل معاشات التقاعد الألمانية كاملة عند مغادرة البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، يُشير إلى أنظمة التقاعد الألمانية تحظى بحماية خاصة، مما يتيح للمواطنين الذين ينتمون لدول خارج الاتحاد الأوروبي والذين عملوا لفترة قصيرة في ألمانيا، الحصول على جزء من مساهماتهم التقاعدية.

بالنسبة للمطالبة بمعاش تقاعدي كامل، يجب على الأفراد أن يكونوا قد عملوا وساهموا في نظام التقاعد لمدة تبلغ 60 شهرًا. ومع ذلك، يمكن للأفراد الجمع بين فترات العمل في دول الاتحاد الأوروبي المختلفة لتحقيق هذا الهدف.

باختصار، يتعين على كل فرد يخطط للانتقال إلى الخارج ويرغب في الاحتفاظ بمعاش التقاعد الألماني البحث عن المعلومات الدقيقة حول القواعد والاتفاقيات المطبقة، ويمكنه الحصول على هذه المعلومات من مواقع الويب الرسمية ومنظمات التقاعد المحلية.

 

 

شاهد أيضاً

كيف ستتأثر ألمانيا بعطلة عيد الفصح؟

تبدأ عطلة عيد الفصح في ألمانيا يوم الجمعة القادم،وسواء كنت تعيش في ألمانيا أو تزورها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Recent Comments